مواقف وأنشطة

جبهة انقاذ الثورة السلمية تشهر لجنة النفط و المعادن و تكشف بالوثائق عن أوجه الفساد و الاختلالات و الفشل في وزارة النفط و الهيئات التابعة لها

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ
أشهرت صباح اليوم الأربعاء في العاصمة صنعاء جبهة انقاذ الثورة السلمية لجنة النفط و المعادن، احدى لجان هيئة الظل الشعبية التابعة للجبهة، في مؤتمر صحفي عقد في فندق ايجل بصنعاء، تحت شعار “أوقفوا نهب ثروات الشعب”.
و عقد المؤتمر بحضور لفيف من المهتمين بقضايا الفساد و المتخصصين في مجال النفط و المعادن و الناشطين الحقوقيين.
و في المؤتمر الصحفي تلى النائب أحمد سيف حاشد رئيس الجبهة بيان اشهار اللجنة، و الذي أكد فيه بأن اشهار اللجنة يأتي في إطار الهدف العام لجبهة إنقاذ الثورة السلمية وهو بناء دولة مدنية حديثة وديمقراطية، وفي سياق المساهمة بالكشف عن الفساد، والعمل على اجتثاثه في أجهزة ومؤسسات الدولة، وتفعيلا لدور الرقابة الشعبية المتخصصة على أجهزة الدولة التنفيذية، وتعزيزا لدور الشعب في متابعة ومراقبة إدارة موارده وثرواته الطبيعية.
و أشار إلى أن اشهار اللجنة يعد ضمن منظومة لجان هيئة الظل الشعبية المتخصصة التي تسعى الجبهة من خلالها الى مراقبة وتقييم الأداء الحكومي ، وكشف الفساد والاختلالات والمخالفات والتجاوزات المرافقة لذلك الأداء ، والعمل على مناهضة ومكافحة الفساد في أجهزة ومؤسسات الدولة.
و لفت إلى أن الجبهة و هي تشهر لجنة النفط و المعادن تستشعر المسؤولية الجسيمة بأهمية هذا العمل ومخرجاته.
و أوضح حاشد في بيان الاشهار أن اللجنة بذلت جهودا كبيرة في رصد الفساد في وزارة النفط والمعادن خلال العامين الماضيين ، وتقديم رؤيتها الخاصة بالمشكلات وكذا الحلول والتوصيات المتعلقة بقطاعات النفط والغاز والثروة المعدنية ..
و أكد أن اللجنة ستقوم بأنشطة قادمة و سترفع فاعليتها الرقابية ومكافحتها للفساد الوسائل القانونية والقضائية ، والحملات الإعلامية ،وحملات المناصرة الشعبية.
و كشف البيان أن اللجنة ستعتمد في عملها على مبدأ المبادرة ، والطوعية ، والتخصص ، والكفاءة ، والتكامل ، وتعمل على مراقبة وتقييم أداء الوزارة المعنية بإدارة قطاعات النفط والغاز والمعادن ، والقيام برصد ومتابعة التجاوزات والاختلالات والمخالفات فيها ، والاعتماد في عملها وأنشطتها المختلفة على العلم والمدنية ، والالتزام بمنظومة القيم والمبادئ الديمقراطية.
و أشار إلى أن من مهام اللجنة النهوض بالرقابة الشعبية ، والمتخصصة على الثروات النفطية والمعدنية في بلادنا والرقابة على إدارتها من قبل الحكومة ، والعمل على كشف المخالفات والاختلالات والانحرافات المالية والادارية المختلفة سواء في وزارة النفط والثروات المعدنية ، أو في الهيئات والتكوينات ذات العلاقة بها، وكشف عمليات وممارسات الفساد الموجود فيها ، وكذا المساهمة في دراسة وتحليل المشاكلات والتحديات التي تواجه قطاع النفط والثروات المعدنية ، وتحديد الثغرات ونقاط الضعف بغرض حلها ومعالجتها ، ومكافحة الفساد الموجود في هذا القطاع الحيوي الهام ، والحد من آثاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة ، والمساهمة في تطوير الأداء الوطني العام في عملية ادارة الثروة النفطية والمعدنية.
و دعت الجبهة في ختام بيان الاشهار السلطات والجهات القضائية والرقابية للقيام بواجباتها حيال تقرير لجنة النفط والمعادن عن الفساد في وزارة النفط والمعادن المرفق بهذا الإشهار ، كما تتمنى من الجهات المعنية فيها ان تستوعب الملاحظات الواردة في تقريرها وان تعمل على اصلاح كافة الاختلالات وتلافي كافة التجاوزات التي رصدها تقرير اللجنة والذي لم يأتِ بقصد التشويه والاساءة واصطياد الاخطاء بقدر ما يهدف الى تفعيل مبدأ الشراكة والنقد والرقابة والتقييم بما من شانه إرساء دعائم الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية دولة المؤسسات والقانون ..
و قدم في المؤتمر الصحفي تقرير برصد الفساد و التجاوزات و الاختلالات في وزارة النفط و الهيئات التابعة لها، مدعما بالوثائق.
و رصد التقرير أهم أوجه الإخفاقات والفشل في مسيرة وزارة النفط والمعادن عبر عقود وحتى الآن 2014.
كما رصد أوجه الفساد و التجاوزات في مسيرة الوزارة منذ تشكيل حكومة الوفاق و حتى الآن، و الذي سنتناوله بالتفصيل لاحقا.
و تشكلت لجنة النفط و المعادن من توفيق عبده سعيد العريان و جلال عبدالقادر سلطان و د. خالد عبدالمجيد البريهي و سلطان محمد على الحمادي و على قائد محمد الصانع و مسعد مثنى صالح العولقي و هاني محمد سعد الاسودي و وجدان عبد المؤمن العبسي.
بيان اشهار لجنة النفط والمعادن في جبهة انقاذ الثورة السلمية
في إطار الهدف العام لجبهة إنقاذ الثورة السلمية وهو بناء دولة مدنية حديثة وديمقراطية ، وفي سياق المساهمة بالكشف عن الفساد ، والعمل على اجتثاثه في أجهزة ومؤسسات الدولة ، وتفعيلا لدور الرقابة الشعبية المتخصصة على أجهزة الدولة التنفيذية ، وتعزيزا لدور الشعب في متابعة ومراقبة إدارة موارده وثرواته الطبيعية تشهر جبهة انقاذ الثورة السلمية لجنة النفط والمعادن ضمن منظومة لجان هيئة الظل الشعبية المتخصصة التي تسعى الجبهة من خلالها الى مراقبة وتقييم الأداء الحكومي ، وكشف الفساد والاختلالات والمخالفات والتجاوزات المرافقة لذلك الأداء ، والعمل على مناهضة ومكافحة الفساد في أجهزة ومؤسسات الدولة.
إن جبهة إنقاذ الثورة ، وهي تشهر لجنة النفط والمعادن في إطار منظومة هيئة الظل الشعبية وعلى طريق تشكيل حكومة ظل تكنوقراط فاعلة ، فإنها تستشعر المسؤولية الجسيمة بأهمية هذا العمل ومخرجاته ، ولذلك يأتي إشهار هذه اللجنة المتخصصة بعد أن بذلت جهودا كبيرة برصدها للفساد في وزارة النفط والمعادن خلال العامين الماضيين ، وتقديم رؤيتها الخاصة بالمشكلات وكذا الحلول والتوصيات المتعلقة بقطاعات النفط والغاز والثروة المعدنية ..
وسوف تستخدم لجنة النفط والمعادن لدعم نشاطها ورفع فاعليتها الرقابية ومكافحتها للفساد الوسائل القانونية والقضائية ، والحملات الإعلامية ،وحملات المناصرة الشعبية ، وذلك من خلال الاستفادة من لجان الظل المتخصصة الأخرى في هيئة الظل الشعبية ..
إن لجنة النفط والمعادن هي لجنة متخصصة تعمل في إطار منظومة هيئة الظل الشعبية التابعة لجبهة إنقاذ الثورة ، وتعتمد في عملها على مبدأ المبادرة ، والطوعية ، والتخصص ، والكفاءة ، والتكامل ، وتعمل على مراقبة وتقييم أداء الوزارة المعنية بإدارة قطاعات النفط والغاز والمعادن ، والقيام برصد ومتابعة التجاوزات والاختلالات والمخالفات فيها ، والاعتماد في عملها وأنشطتها المختلفة على العلم والمدنية ، والالتزام بمنظومة القيم والمبادئ الديمقراطية ..
ومن مهام لجنة النفط والمعادن النهوض بالرقابة الشعبية ، والمتخصصة على الثروات النفطية والمعدنية في بلادنا والرقابة على إدارتها من قبل الحكومة ، والعمل على كشف المخالفات والاختلالات والانحرافات المالية والادارية المختلفة سواء في وزارة النفط والثروات المعدنية ، أو في الهيئات والتكوينات ذات العلاقة بها ، وكشف عمليات وممارسات الفساد الموجود فيها ، وكذا المساهمة في دراسة وتحليل المشاكلات والتحديات التي تواجه قطاع النفط والثروات المعدنية ، وتحديد الثغرات ونقاط الضعف بغرض حلها ومعالجتها ، ومكافحة الفساد الموجود في هذا القطاع الحيوي الهام ، والحد من آثاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة ، والمساهمة في تطوير الأداء الوطني العام في عملية ادارة الثروة النفطية والمعدنية.
وتدعو جبهة إنقاذ الثورة السلطات والجهات القضائية والرقابية للقيام بواجباتها حيال تقرير لجنة النفط والمعادن عن الفساد في وزارة النفط والمعادن المرفق بهذا الإشهار ، كما تتمنى من الجهات المعنية فيها ان تستوعب الملاحظات الواردة في تقريرها وان تعمل على اصلاح كافة الاختلالات وتلافي كافة التجاوزات التي رصدها تقرير اللجنة والذي لم يأتِ بقصد التشويه والاساءة واصطياد الاخطاء بقدر ما يهدف الى تفعيل مبدأ الشراكة والنقد والرقابة والتقييم بما من شانه إرساء دعائم الدولة المدنية الحديثة والديمقراطية دولة المؤسسات والقانون ..
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار .. الشفاء للجرحى الميامين
صادر عن:
جبهة إنقاذ الثورة السلمية
صنعاء
19/2/2014م

زر الذهاب إلى الأعلى